بسم الله الرحمن الرحيم


سناب شات تشهد انخفاضا في عدد مستخدميها بنسبة 82% بعد إطلاق ستوري انستقرام ~


لقد رأينا معا مستوى التقدم الذي أحرزه تطبيق سناب شات مع مطلع العام الماضي إلا أنه تعرض لتراجع شديد في عدد المستخدمين وعلى نحو سريع ومتزايد منذ انطلاق منافسه المباشر ستوري انستقرام الذي بلغ عدد مستخدميه 100 مليون مستخدم خلال شهر من إطلاقه.

ووفقا لبعض التحليلات الصادرة عن خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي, نجد أن سناب شات شهد انخفاضا كبيرا خاصة بعد قدوم ستوري انستقرام واتباعه نهج سناب شات في إضافة الملصقات ومقاطع الفيديو. مما دفع الشركة إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام.

في حين أنه لا يمكننا التأكيد بأن ستوري انستقرام هو السبب وراء هذا الأمر وأن صعوده السريع على علاقة مباشرة بالانخفاض في مستخدمي سناب شات, فقد يكون الأمر متعلقا بالنمو المتزايد في تطبيق Snow المنافس الكوري لسناب شات أو ربما يعود الأمر أيضا إلى وجود بعض الأخطاء التقنية في المنتجات الجديدة المطروحة.

ووفقا للإحصائيات التي قدمتها الشركة, بلغ متوسط عدد مستخدمي سناب شات في الربع الأول من العام الماضي 122 مليون مستخدم نشط يوميا ثم ارتفع العدد بنسبة 17.2% ليصل عدد المستخدمين في الربع الثاني إلى 143 مليون مستخدم نشط يوميا ثم ارتفعت بنسبة 7% فقط خلال الربع الثالث لتصل إلى 153 مليون مستخدم حتى وصلت إلى 158 مليون مستخدم خلال الربع الرابع من العام الماضي.

ونجد أنه مع بداية شهر أغسطس, قام انستقرام بجلب مميزات سناب شات في الجزء العلوي من التطبيق الخاص به وإضافتها لميزة ” ستوري انستقرام”. واستطاعت هذه الإضافة جذب 300 مليون مستخدم يوميا ونصف مليون مستخدم شهريا ثم تراجع عدد المستخدمين لنفس الميزة في بداية أكتوبر إلى 100 مليون مستخدم. ثم ارتفع عدد مستخدمي ستوري انستقرام مرة أخرى ليصل إلى 150 مليون مستخدم خلال الربع الأخير من العام الماضي مقتربا من عدد مستخدمي سناب شات.

وأوضحت الشركة أن أحد أهم الأسباب أيضا هو انخفاض عدد المستخدمين في الدول النامية ودول آسيا حيث تساوى عدد المستخدمين في هذه المناطق خلال الربع الثالث والرابع من العام الماضي دون إحراز أي تقدم وربما يكون السبب في ذلك أن 80% من مستخدمي انستقرام خارج الولايات المتحدة.

وقد أبدت شركة سناب شات اعترافا واضحا في السبب وراء طرح أسهمها للاكتتاب وهو تعرضهم لمنافسة شديدة على المستوى المحلي والدولي ومن كل النواحي تقريبا مع ذكرها عددا من الشركات في مقدمتها انستقرام وفيس بوك خاصة مع اتباع انستقرام نهج سناب شات في إضافة الملصقات ومقاطع الفيديو للقصص الخاصة به ليصبح بذلك منافسا مباشرا للتطبيق.

ولا شك أن هذا الانخفاض الحاد سيجبر سناب شات على إعادة تعريف نفسه بطرح ميزات جديدة مع عدم الاعتماد على عدد المستخدمين فقط. إذ أن الإحصائيات الخاصة بطرح الاكتتاب أوضحت أن المستخدم العادي لسناب شات يقوم بفتح التطبيق 18 مرة يوميا وتتراوح مدة الاستخدام ما بين 25:30 دقيقة وهو أمر مثير للإعجاب ويدعو لمزيد من التطوير للحفاظ على هؤلاء المستخدمين وجذب آخرين جدد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © كآكآو آندرويد

close

أكتب كلمة البحث...